تعتمد غابة الزيتون التونسية على صنفين رئيسيين وهما الشملالي بالوسط والجنوب الشتوي بالشمال. مع العلم أن ما كان يعرف بالشملالي في مناطق الوسط والجنوب الشرقي إلى أوائل التسعينات  حسب مرجع مهري وهلالي ( 1995 (تبين حسب الدراسات المظهرية ( ,.al et Msallem, Trigui 2002 (والدراسات الجينية والكيميائية للزيت (2001, Khlif et Kamoun-Grati (أنه ينقسم إلى عدة  أصناف أهمها شملالي صفاقس، شملالي جرجيس، شملالي تطاوين، شملالي أنثى وشملالي جربة . 

شملالي صفاقس:

ينتشر هذا الصنف بكثافة في مناطق الوسط التونسي (صفاقس، الساحل، القيروان، القصرين وسيدي بوزيد) وبمناطق من الجنوب الشرقي نظرا لتأقلمه مع المناخ الجاف وشبه الجاف في النمط المطري. تبين كذلك من خلال حقول المؤهلات أن صنف شملالي يتأقلم جيدا مع النمط المروي المكثف في هذه المناطق.

تتميز ثمرة هذا الصنف بحجمها الصغير (معدل الوزن 1غ) وبنسبة زيت تصل إلى 29 %. ما يعاب على هذا الصنف هو ضعف نسبة الحامض الأولييكي %56 وارتفاع نسبة الحامض البلميتيكي 19% ، مما يساهم في تخثره عند التجمد. )

شملالي جرجيس:

يتواجد هذا الصنف أساسا في ولاية مدنين و تتميز ثمرته بصغر حجمها (معدل وزن 1غ) وبنسبة زيت أقصاها 30 %. التركيبة الحمضية للزيت تتميز بنسبة عالية لحمض الأولييك  69% . دراسة هذا الصنف أكدت تأقلمه مع بيئات مختلفة خارج موطنه الأصلي في النمط المروي وخاصة في جهة صفاقس والساحل.

شملالي تطاوين:

ينتشر هذا الصنف في مختلف مناطق تطاوين ويتقارب مع شملالي جرجيس في وزن الثمرة ( 1 غرام)،  نسبة الزيت ( 27 %) ونسبة حمض الأولييك 70%.

شملالي جربة:

يتواجد صنف شملالي جربة في جزيرة جربة وثمرته صغيرة الحجم (معدل 1 غرام). مردوده من الزيت يمكن أن يصل إلى 31 % والتركيبة الحمضية لزيته تمتاز بارتفاع نسبة الحامض الأولييكي إلى 74 % وانخفاض نسبة الحامض البلميتيكي إلى 13 %.

شملالي أنثى:

يتواجد هذا الصنف بتطاوين وخاصة بمنطقة الدويرات ويمتاز بصغر حجم الثمرة ( 1.1 غرام) وبا رتفاع نسبة الزيت ( 29 %) ونسبة حمض الأولييك (70%) وانخفاض نسبة الحامض البلميتيكي  13% مؤهلات هذا الصنف يمكن أن تكون طيبة خارج موطنه الأصلي وفي النمط المروي في صفاقس

والساحل.

شتوي:

ينتشر الصنف شتوي في أغلب مناطق الشمال التونسي ويسمى محليا الشعيبي. ثمرته متوسطة الحجم بمعدل وزن 2.5 غرام وبنسبة زيت تصل إلى 28 % وزيته يتميز بنسبة متدنية للحامض البلميتيكي %10.5  وبنسبة عالية للحامض الأولييكي ( 70 %). دراسة هذا الصنف أكدت عدم تأقلمه الجيد مع المناخ الجاف في مناطق الجنوب وارتفاع نسبة معاومته للإنتاج.

زلماتي:

نجد هذا الصنف في الغراسات المطرية لمناطق مدنين، جربة وجرجيس. يتشابه زلماتي مع شملالي صفاقس من ناحية نسب الحامض الأولييكي ( 62 %)، الحامض البلميتيكي ( 17 %) ونسبة استخراج الزيت ( 30 %) ويختلف عنه من ناحية معدل وزن الثمرة ( 1.5 غرام). أبدى هذا الصنف تأقلما طيبا في مناطق الساحل وصفاقس حسب دراسة المؤهلات.

وسلاتي:

ينتشر صنف وسلاتي في مناطق الوسلاتية، العلا وسليانة وثمرته تعتبر صغيرة الحجم بمعدل وزن 1.6 غ. نسبة استخراج الزيت تصل إلى 31 % وزيت وسلاتي متميز بنسبة عالية جدا للحامض الأولييكي (% %76 ) ومتدنية للحامض البلميتيكي ( 9 %).

فخاري:

نجد الصنف فخاري في تطاوين وأقصى الجنوب التونسي ويتميز بثمرة صغيرة الحجم بوزن لا يتعدى 2 غرام ونسبة استخراج الزيت تصل إلى 32 %. نسبة الحامض الأولييكي عالية يمكن أن تصل إلى 70%